قال الاستاذ: للتلميذ قف واعرب يا ولدي عشق المسلم ارض العراق
قال التلميذ:
عش: فعل صادق مبني على امل واثق بالعوده الحتميه
المسلم: فاعل عاجز ان يخطو اي خطوه في طريق تحقيق الامل وصمته هو اعنف رده فعل ممكن ان يبديها
والارض: مفعول فيه مغصوب وعلامه غصبه انهار الدم واشلاء الضحايا
والعراق: مضاف مجرور الى ما تعرضت له الارض من الاعراب السابق
قال المرس :ياولدي مالك غيرت فنون النحو واصول الاعراب
اليك محاوله اخرى اعرب صحت الامه من غفلتها
فقال الطالب: صحت فعل ماضي ولى وكلنا امل ان يعود
والتاء: تاء التانيث في امه لا تكاد ترى فيها رجال
والامه: فاعل انهكه السبات حتى ان الناظر اليه يشك انه لا يزال على قيد الحياه
ومن: حرف جراغفلة حجبت غيومها شعاع الصحوه
وغفلتها: اسم اعرابه في معناه
والهاء :ضمير ميت متصل بالامه التي هانت عليها غفلتها مبني على الزله التي ليس لها من دون الله كاشفه
قال المدرس مالك يا ولي حرفت اللغه وحروف التبيان
قال التلميذ لا يا استاذي لم انسى لكنها امتي نسيت عز الايمان وهجرت هدي القران
وصمتت باسم السلم وعاهدت بالاستسلام ودفنت راسها في قبر الغربه وخانت عهد الفرقان
معذرة يا استاذي فسؤالك حرك اشجاني والهب وجداني
معذره يا استاذي فقد نطق فؤادي قبل لساني